مملكة العشق والهوى
مرحبا باالجميع بمنتدانا وارجوا التسجيل

مملكة العشق والهوى

أسلوب الرومانسية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع بسيط عن السيارات وانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رماد حبي
وسام الابداع
وسام الابداع
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: موضوع بسيط عن السيارات وانواعها    السبت يوليو 03, 2010 1:49 am

السيارة و صيانتها





تعتبر المركبة من أهم العوامل الحضارية التي دخلت في مسار حياتنا اليومية ،وما دامت المركبة بهذه الأهمية فإننا مطالبون بالتعامل معها كآلة ذات شأن خطير تصبح سببا رئيسا في الحوادث المرورية ،إذا أسانا استخدامها و أهملنا صيانتها ولها دور مميز إذا أحسنا الاستخدام ،ومن هنا يجب أن يلم قائد المركبة بمكونات سيارته ورأينا أن نقدمها في صورة موجزة حتى يسهل عليه استيعابها

كما يجب أن يعرف قائد المركبة أن صيانتها أجزاء مركبته تؤدي إلى القيادة الامنه




الصيانة:



هي الأعمال الوقائية الدورية التي يوصي بها منتج السيارة في كتيب (إرشادات التشغيل)والتي يجب إتباعها و الالتزام باجراها أثناء مدة استخدام السيارة ،بغرض العناية الشاملة لمكوناتها مما يطيل من مدة صلاحيتها للاستعمال كما تقلل من احتمالية تعرضها للأعطال المفاجئة التي قد تكون سببا في حادث مروري .



المحرك:



كما علمنا أن المحرك هو مصدر الحركة في السيارة حيث يتم داخل اسطواناته احتراق الوقود وتتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية:

1-محرك اسطواناته في خط مستقيم 2-محرك اسطواناته على شكل

المجموعات اللازمة لتشغيل المحرك



مجموعة الوقود:



الهدف من المجموعة:

تجهيز خليط من الهواء و الوقود بنسب محددة طبقا لظروف التشغيل و إيصاله إلى المحرك في حالة قابلة للاشتعال (رذاذ)




*يتميز نظام البخاخ بالتالي :

1-أكثر تحكما في كمية البنزين
2-اقل استهلاكا للبنزين (اقتصادي)
3-اقل تلوثا للجو



لاحظ أن:



*عند ظهور دخان العادم باللون الأسود دل ذلك على أداء سيء لمجموعة الوقود أو خلل في إشعال الوقود
*يجب ملاحظة مؤشر منسوب الوقود بصفة دائمة وملأ الخزان بالوقود قبل أن تضيء لمبة تحذير نفاذ الوقود،حتى لا يؤدي ذلك إلى أداء سيء للمحرك بسبب نقل الرواسب من قاع الخزان إلى الفلتر ونظام الحقن



مجموعة الإشعال:




الهدف من المجموعة:



إمداد غرف الاحتراق بشرارة كهربائية لحر الوقود وذلك في توقيت محدد وبترتيب معين


ملحوظة:



في السيارات لحديثة يوجد وحدة صغيرة(ملف إشعال)لكل اسطوانة قبل شمعة الإشعال مباشرة تقوم برفع الجهد و إيصاله إلى شمعة الإشعال في توقيت المناسب ،كما توجد وحدة كمبيوتر لتوزيع الشرارة بدلا من الموزع



المجموعة التزييت:



الهدف من التزييت:

1-تقليل التآكل الناتج عن الاحتكاك
2-المساعدة على التبريد
3-تسهيل الحركة بين الأجزاء وبعضها
4-تقليل الأصوات
5-تنظيف الاسطوانة من الرواسب
6-منع تسرب الغاز المضغوط و غاز الاحتراق
*لذا فان وجود الزيت في المحرك مهم جدا ونقصه بمعدل مرتفع يؤدي إلى تلف المحرك


لاحظ أن :


****عند ظهور دخان العادم باللون الأزرق الخفيف دل ذلك على احتراق بعض الزيت


اختيار زيت المحرك المناسب:


يجب على قائد المركبة اختيار الزيت المناسب حفاظا على أجزاء المحرك وللحصول على أداء أفضل لمركبته


تصنيف الزيوت:


نلاحظ وجود بعض الرموز و المصطلحات على جميع علب زيوت السيارات وهذه الرموز والمصطلحات هامه جدا لأنها تحدد درجة لزوجة الزيت حسب تصنيف جمعية مهندسي السيارات ويصنف الزيت تبعا لجودته و مستوى أدائه حسب تصنيف معهد البترول الأمريكي (API)

الزيوت المتعددة الدرجات :

هذه الأنواع من الزيوت يمكن استعمالا مع الطقس البارد أو الحار على السواء نظرا لما تتميز به من خواص لزوجة عالية ،لذا يجب التأكد من أن علبة زيت المحرك مكتوب عليها اللزوجة المطلوبة .

جودة الزيت:

تختلف زيوت محركات البنزين في جودتها وفقا لتقسيم معهد البترول الأمريكي(API) من الحرف(SA)وهو اقل الأنواع جودة إلى الحرف(SL)وهو أعلى الأنواع جودة حتى الآن
*يفضل استخدام زيت(API-SL)أو زيت(API-SJ)الذي يلبيه

قياس منسوب زيت المحرك:

يعتبر التأكد من منسوب زيت المحرك من الأمور الهامة خاصة عندما تكون المركبة قديمة .

ولقياس منسوب الزيت يجب إتباع الآتي:


1- أوقف المركبة فوق أرضية مستوية أفقية
2-أوقف تشغيل المحرك
3-انزع عصا القياس ونظفها من الزيت ثم أعدها في مكانها
4-انزع عصا القياس مرة أخرى لمعرفة مستوى منسوب الزيت

*ملحوظة:

يجب أن يكون منسوب الزيت محصورا بين علامتين مع الضرورة ان لا يقل منسوب الزيت عن الحد الأدنى ولا يزيد عن الحد الأعلى

مجموعة التبريد:

الهدف من المجموعة:

خفض درجة حرارة المحرك الناتجة عن الاحتراق والاحتفاظ بها عند درجة مثلى (80-100درجة مئوية )
في ظروف التشغيل المختلفة

أجزاء المجموعة:

1-المشع (الراديتر)
2-مروحة التبريد(ميكانيكية مزودة بكلاتش/كهربائية)
3-مضخة الماء
4-المنظم الحراري(الترموستات)
5-الأنابيب المطاط (الهوزات)
6-مبين درجة الحرارة

ملحوظة:يضاف سائل تبريد إلى المجموعة(ذات اللون الأخضر أو الأحمر أو الأزرق)ومن مميزاته:

1-يغلي عند أعلى من 100درجة حسب نسبة التركيز
2-يتجمد عند درجة اقل من صفر درجة مئوية
3-مانع للصدأ
4-يستدل بلون سائل التبريد عن مكان التسرب
*يفضل تبديل سائل التبريد كل سنتين للحصول على أفضل


أجهزة نقل الحركة

سيتم عرض بعض أجهزة نقل الحركة بشرح مبسط منها:

صندوق تروس السرعات

وظيفته:


1-تغيير عزم المحرك بما يتناسب ومتطلبات الطريق(...........يادة العزم تقل السرعة)
2-ع................. اتجاه الحركة حسب متطلبات الطريق
3-وضع السيارة في الوضع المحايد N

أنواع صناديق تروس السرعات:

1-صندوق تروس انزلاقي(يدوي)
2-صندوق تروس هيدروليكي(اوتوماتيك)

قياس منسوب زيت صندوق السرعات الاتوماتيكي:

يجب الكشف على منسوب الزيت بصفة منتظمة و اكمالة إلى الحد المقرر إذا استدعى الأمر ذلك ويمكن الكشف علية سواء كان ساخنا أو باردا

بإتباع الخطوات التالية:

1-أوقف السيارة فوق أرضية مستوية أفقية
2-انزع عصا القياس ونظفها من الزيت ثم أعدها في مكانها
3-انزع عصا القياس مرة أخرى لمعرفة منسوب الزيت(يجب أن يكون المحرك دائرا أثناء القياس)وتحريك ذراع الاختيار من الوضع Pإلى Dإلى P
*يجب أن يكون منسوب محصورا بين العلامتين (FULL،LOW)مع الملاحظة أن لا يقل عن الحد الأدنى ولا يزيد عن الحد الأقصى مع استعمال نوع الزيت الموصى باستخدامه(DexronA.T.F)

الإطارات (العجلات )


كثير من الحوادث المروعة تنجم عن انفجار احد الإطارات،لذلك يجب العناية بها وحسن استخدامه أو الخطوة الأولى في المحافظة على الإطارات هي اختيار الإطار المناسب الذي تدخل فيه عدة عوامل

نوجزها فيما يلي:

1-الإطارات المستخدمة في سيارات الركوب:

تصنع من المطاط الطبيعي و الصناعي وتنقسم إلى :

ا-إطارات ذات أنبوب داخلي(Tube)
ب-إطارات بدون أنبوب داخلي(Tubeless).وهي الأكثر شيوعا

2-مقاس الإطار :

يستدل عليه من خلال الأرقام المدونة على الجدار الخارجي للإطار ،لذا يلزم اختيار الإطار الذي يوصي به من قبل الشركة الصانعة للمركبة

3-السرعة:

تتميز الإطارات تبعا لتحملها للسرعات العالية حيث يدون رمز السرعة بجوار مقاس الإطار،وهذا الرمز يدل على الحد الأقصى للسرعة التي يجب عدم تجاوزها حتى لا يتعرض الإطار إلى انسلاخ الطبقة الخارجية أو الانفجار مما قد يؤدي إلى وقوع حادث مروري

4-درجة الحرارة :

ويرمز لها بالحروف(A،B،C)حيث كل منها يناسب مناخا،فمثلا الإطار ذات الرمز(C)يستخدم في الدول ذات المناخ البارد بينما الرمز(AA)أكثر تحملا لدرجات الحرارة المرتفعة تليها (A)ثم (B)

5-الحمولة :

لكل إطار حد أقصى للحمل يجب التقيد به لضمان سلامة المركبة ومستخدميها ،ويرمز للحمل برقم يدون على جدار الإطار

6-تاريخ الإنتاج:

عند اختيارك للإطار يجب التأكد من تاريخ الإنتاج(الصنع) المدون على جدار الإطار ،ويرمز لتاريخ الإنتاج بثلاثة أو الأربعة أرقام،ومثالا على ذلك (DOT ABC 1605)حيث يدل الرقمان
من اليسار (16)على الأسبوع الذي صنع عيه الإطار والرقمان الآخران على سنة الصنع
*احرص على شراء الإطار حديث الصنع لان تخزين الإطار لفترة طويلة يؤدي إلى فقدان مرونته مما يقصر من فترة استخدامه

ولنأخذ مثلا:قياس الإطار التالي:

(p 185 70 R14 84H)
185تدل على مقاس عرض الاطار بالمليمتر
70تدل على نسبة ارتفاع الاطار بالنسبة الى العرض()
14تدل على قطر الاطار المعدني ()بالبوصة
84تدل على حدود الحمل الاقصى للاطار وهي=500كجم
Hتدل على الحد الاقصى لسرعة الاطار وهي=210كم/ساعة

اتزان الاطار (رجفة)

يقصد باتزان الاطار اعادة ضبط توزيع الوزن على المساحة بوضع اثقال من الرصاص على الحافة الداخلية للعجلة المعدنية للاطار يحدد مكانها باستخدام جهاز الاتزان المخصص
وذلك بهدف منع اهتزاز الاطار اثناء دورانه وخاصة عند السرعات العالية

زوايا الاطار (سحقية)

يقصد ...........وايا الاطارات ميل مستوى الاطارات الامامية بدون تحميل وبدون سرعة في بعض الاتجاهات حتى تعود الى وضعها الطبيعي بعد التحميل و عند السير بسرعات مختلفة وكذلك حتى يكون تاكل الاطارات منتظكا و متجانسا

مجموعة الفرامل:

الهدف من المجموعة:

تخفيض سرعة السيارة او ايقافها التام اذا لزم الامر وذلك حسب متطلبات الطريق
انواع الفرامل:

تستخدم عادة في سيارات الركوب الهيدروليكية (تعمل بضغط الزيت)
*يوجد نوعان من الاقراص المستخدمة في السيارات

ا-النوع الاسطواني الانفراجي (Drum)
ب-النوع القرصي (Disc)
وهو الكثر شيوعا حاليا ويستخدم في الجهتين الامامية و الخلفية
فرامل تعمل بنظام ABS(نظام مانع الانغلاق)

هذا النظام يعمل على منع توقف احدى العجلات عن الدوران تماما تجنبا للانزلاق الذي يسبب فقد السيطرة على النظام التوجيه وقلة التصاق العجلات بالطريق الامر الذي ينتج عنه بعض الحوادث وفكرة عمل هذا النظام قائمة على تكرار الضغط ذاتيا على الفرامل واعتاقها من 15-20 مرة في الثانية تقريبا لايقاف السيارة دون انزلاق وذلك يمنع العجلات من التوقف تماما اثناء تمامااثناء تاثير الفرملة

المجموعة الكهربائية

مجموعة بدء الحركة (السلف):

الهدف من المجموعة:

بدء ادارة محرك السيارة بمصدر خارجي استعدادا لدورانه الذاتي نتيجة احتراق الوقود

مجموعة الشحن:

الهدف من المجوعة:

اعادة شحن البطارية من اجراء عمليات التفريغ التي تحدث لها خاصة عند بدء التشغيل ومن ثم تشغيل باقي الملحقات الكهربائية

اجهزة البيان والتحذير:

الهدف منها:

بيان حالة الاجهزة المختلفة للسيارة(مقياس السرعة-الوقود-درجة الحرارة –ضغط الزيت-الشحن...الخ)

الصيانة الدورية للسيارة


سبق واشرنا الى ان الصيانة :

هي مجموعة الاعمال الوقئية الدورية التي يوصي بها منتج السيارة في كتيب (ارشادات لتشغيل)والتي يجب اتباعها والالتزام باجرائها اثناء دة استخدام السيارة بغرض العانية الشاملة لمكوناتها من مدة صلاحيتها للاستعمال ،وهذه الاعمال لها مواعيد محددة يجب الالتزام بها حسب التعليمات المدرجة بالكتيب
الهدف من الصيانة الدورية

1-حماية الاجزاء المتحركة من سرعة التاكل او التلف
2-ضمان كفاءة الاداة لكل وحدة من وحدات السيارة
3-الاقلال من اعمال الاصلاح الى اقصى حد ممكن
4-تقليل تلوث البيئة بقدر الامكان
5-رفع قيمة السيارة عند عرضها للبيع بعد فترة الاستخدام
6-تقليل احتمالات الحوادث المرورية نتيجة الاداء المنخفض للسيارة والذي قد يتسبب في الاختناقالت المرورية
7-اقتصادية استهلاك الوقود مما يقلل مصاريف السيارة
8-الحفاظ على الوقت و الوصول الى العمل او الهدف دون التاخير


العمليات الرئيسية التي تشملها صيانة السيارة

اولا –عمليات الصيانة الخفيفة :

هي العمليات التي يجب اجراؤها بشكل يومي او اسبوعي على الاكثر حسب عمر السيارة وحالتها الفنية وتتم العمليات قبل تشغيل محرك السيارة وتنحصر في مراجعة الاتي:

1-منسوب الماء بالمشع او خزان التعويض
2-منسوب الزيت بوعاء الزيت (الكارتير)
3-مسوب الوقود بالخزان (عن طريق لوحة المبينات)
4-منسوب زيت الفرامل بخزان اسطوانة الفرامل الرئيسية
5- منسوب الزيت بخزانات الاجهزة المعاونة مثل جهاز عجلة القيادة (السكان)
6-منسوب الزيت بصندوق السرعات الهيدروليكي(يقاس بعد تشغيل المحرك)
7-مستوى محلول البطارية ..
8-حالة الاطارات المطاطية من حيث انخفاض ضغط الهواء بها و حالتها الفنية
9-حالة السيور الناقلة للحركة من حيث الارتخاء او التشقق(سير المروحة –المولد-الكيف-...الخ)

عمليات الصيانة الدورية


هي العمليات التي يجب اجراؤها على فترات زمنية محددة حسب تعليمات المنتج في كتيب الخدمة الخاص بالسيارة على ما يلي:

1-تبديل الزيوت والفلاتر
2-فحص حالة الدوائر الكهربائية المختلفة وضبط كشافات الاضاءه و كذلك تشحيم الاجزاء اذا لزم الامر وتتبديل التالف منها(الاشعال-الشحن-بدء الحركة-الاضاءة)
3-فحص مجموعة الوقود وعمل ما يلزم من تبديل لموانع التسريب و ضبط إي خلوصات لازمة وتنظيف الاجزاء المختلفة
4-فحص منسوب الزيت في المحور الخلفي وزيادته او تبديله اذا لزم الامر
5-ضبط زوايا الاطارات (عجلات)وكذلك إعادة ضبط اتزان الإطارات (رجفة)

[center][right][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
an8el eyes
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: موضوع بسيط عن السيارات وانواعها    الجمعة يوليو 09, 2010 11:52 pm

يسلموووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Angel love
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
الموقع : http://7ob-love.roo7.biz

مُساهمةموضوع: رد: موضوع بسيط عن السيارات وانواعها    السبت يوليو 10, 2010 5:23 am

مشكووووور

ــــــــــــــالتوقيع ــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7ob-love.roo7.biz
قيصر الغرام
وسام الابداع
وسام الابداع
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
الموقع : الولايات المتحدة الامركية هع

مُساهمةموضوع: رد: موضوع بسيط عن السيارات وانواعها    الثلاثاء يوليو 13, 2010 8:19 am

يسشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصر الغرام
وسام الابداع
وسام الابداع
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
الموقع : الولايات المتحدة الامركية هع

مُساهمةموضوع: رد: موضوع بسيط عن السيارات وانواعها    الإثنين أغسطس 02, 2010 8:33 am

طيب السارات صرت اكتر من البنئدمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع بسيط عن السيارات وانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العشق والهوى :: منتديات عالم الشباب :: ღ¯−ـ‗Ξღ السيآرآت والمحركات ღΞ‗ـ−¯ღ-
انتقل الى: